مواضيع

كيفية الربح من جوجل أدسنس - دليلك الشامل لـ 2022

شرح كيفية الربح من جوجل أدسنس 2022


الربح من جوجل أدسنس 2022.

كيفية ربح من جوجل ادسنس، هي واحدة من أكثر الكلمات شيوعًا في عصرنا، نظرًا لحقيقة أن جوجل ادسنس أصبح بالفعل شائعًا بين الناس في الهواء الطلق وأيضًا داخل العالم الرقمي، وأيضًا ما جعله يعمل بشكل جيد فقط بسبب حقيقة أنها توفر أرباحًا حقيقية على الإنترنت، إلا أنها مجرد واحدة من أكثر الوسائل فعالية لكسب المال من الإنترنت.

ربح من جوجل أدسنس

انتهى الأمر بالعديد من الأشخاص إلى العيش حياة جيدة بسبب الأرباح في جوجل ادسنس، فقد كان العديد من الأشخاص تعيش خارج العالم عبر الإنترنت بتكلفة تقل عن 300 دولار شهريًا، ولديها ضغوط في العمل ، ولديها واجببات، و بعدها اخذت وقتا لذلك للعمل على انترنت و خاصة على جوجل ادسنس وتكرس نفسها يوميًا للقيام بالمهام، ولكن بعد أن طورت حساب ادسنس ، تغيرت حياتها 360 درجة.

الاستفادة من قوقل ادسنس والأرباح هي حقيقة يجب الاعتراف بها، كنتيجة لـ جوجل ادسنس، يكسب الناس دولارات لا تعد ولا تحصى كل شهر ، بسبب جوجل، تغيرت حياة العديد من الأفراد بفضل الله تعالى، لذلك إذا كنت مهتمًا بالربح من الإنترنت، فهذا الموضوع يثير شغفك كثيرًا، في هذا المقال ، سأزودك بجميع المعلومات من جميع الجوانب المتعلقة بالاستفادة من جوجل ادسنس.

لا يفترض القارئ أننا سنركز بالتأكيد على الإيرادات من الموقع فقط، ولكننا بالتأكيد سنتحدث عن كل ما يتعلق بالربح من جوجل ادسنس، ونناقش جميع المعلومات من الألف إلى الياء، إن شاء الله.

ما هو جوجل ادسنس؟

قبل أن تبدأ في جني الأموال و الربح من ادسنس، علينا أن نفهم مبدئيًا ما هو جوجل ادسنس، وما هي علاقته بـ جوجل، وما هي خلفيته وأيضًا كيف تم إنشاؤه في الأصل.

جوجل ادسنس هو عمل تسويقي مرتبط بـ جوجل، إذا قمت بإنشاء حساب به، يمكنك البدء كناشر لكسب المال من الموقع و قناتك يوتويب والتطبيقات الهواتف الذكية عن طريق وضع الإعلانات.

من أجل التعرف و توضيح الصورة بشكل أكبر، يجب أن نتعرف أولاً على إعلانات جوجل ، نظرًا لأن إعلانات جوجل مرتبطة بـ جوجل ادسنس.

جوجل Ads أو بالعربية إعلانات جوجل، هي أيضًا شركة مرتبطة بـ جوجل، ومن خلال هذا النظام يمكن لأي مسوق أو منتج و بائع و شركة الاستفادة من إجراءات جلب المزيد من الزوار لأي أغراض إعلانية و تجارية، ولجذب الزوار ، ويجب على عمله أو منتجه أو خذمته  وكذلك موقعه على الويب الظهور في إعلانات جوجل ادسنس لجلب المزيد من زوار أو العملاء.

إذن ما هو دورك في هذا السيناريوا؟، الجواب، هو أن لديك وظيفة مهمة جدًا كمؤلف في الموقع والقناة وأيضًا التطبيقات، وأيضًا بدونك لن يتمتع هذا المسوق بالتأكيد بالقدرة على الاستفادة من الزوار، وبالمثل لن يستفيد جوجل ادسنس من المال بالتأكيد التي قدمه هذا المسوق.

سيكون جوجل ادسنس ربحي بالتأكيد وسيطًا تسويقيًا بينك وبين المسوقين الذين ينوون الحصول على زوار الموقع و العملاء، وأنت كمؤلف و ناشر تستفيد من العائدات التي يوفرها جوجل ادسنس عبر تلك الإعلانات التي تضعها على موقع الويب الخاص بك أو قناتك أو التطبيقات.

سأقدم لكم مثالًا توضيحيًا إضافيًا للمبتدئين لايستعاب و الفهم أكثر، لدى كريم موقع ويب لبيع المنتجات عبر الإنترنت، وينوي كريم التسويق لهذا الموقع و جلب الأفراد مباشرةً من اي مصدر على الإنترنت، بالإضافة إلى الاستفادة منهم و أن يكون مهتمين بمنتجاته، وسيقوم كريم بالتأكيد بعمل إعلان تسويقي على منصة إعلانات جوجل.

في هذه الحملة الإعلانية، سيقدم كريم 1000 دولار لشهر كامل، مما يعني أنه سيدفع 33 دولارًا يوميًا، جوجل ادسنس سيعرض الترويج لمنتجات كريم على موقع و قنوات و تطبيقات الناشرين لدى جوجل ادسنس و منهم ناشر بإسم مصطفى.

مصطفى ما الذي سيكسبه من إعلان كريم الذي وضعه جوجل ادسنس له على موقعه، إذا كان محتوى ويب مصطفى  مستهدفًا من قِبل كريم، فسيحصل على جزء من 33 دولارًا التي قدمها أحمد في إعلانات جوجل، وتختلف هذه الأرباح وفقًا لنوع المحتوى والعمر وكذلك الفئة و البلد المستهدف من طرف كريم، و أيضا مصادر زوار مصطفى.

بالطبع، يتم ذلك عبر نظام استهداف ذكي حقًا، لضمان ظهور الإعلانات على مواقع الويب الخاص بالناشرين التي تعمل، أو المتعلقة بالمواد التي تقدمها على هذا الموقع.

أفكار نهائية حول جوجل أدسنس:

  • تستقطب الشركة زوارًا من إعلانات جوجل.
  • الذي تنشر إعلان الشركة على موقع الناشرين و تطبيقات و القنوات، هو جوجل ادسنس.
  • بصفتك ناشرًا عن طريق وضع إعلانات جوجل ادسنس، فإنك تستفيد من نسبة مئوية من الإيرادات إذا قام أي فرد بإدخال هذا الإعلان.
  • يُعد جوجل ادسنس محكمًا و وسيطا بينك وبين المسويق، وأنت الطرف الرابط بين زوار الموقع وأيضًا إعلانات ادسنس.
  • يقوم المسوق بدفع 100٪ من المال في إعلانات جوجل، ويقوم جوجل ادسنس بتقسيم هذه الأرباح معك ويأخذ كل شخص نصيبه ، قد تحصل على 30٪ أو 60٪ ، الله سبحانه وتعالى ، لا أملك معلومات حقيقية عن مقدار ما يصنعه ادسنس و أيضا كم تكسب.

معلومات و تاريخ جوجل ادسنس.

الربح من جوجل ادسنس، نحن نذكر جوجل ادسنس وفقًا لكيفية تعبير العرب عن ذلك، ولكن في اللغة الإنجليزية تقوم بإنشاء جوجل ادسنس، فهذه الشركة مثل جميع الشركات ، لها تاريخ ، ولديها صلاحيات وموظفون أيضًا، لكن هذه الشركة مرتبطة بـ جوجل.

جوجل ادسنس هو برنامج تسويقي تابع لشركة جوجل، يساعدك في كسب المال على مواقع الويب وقنوات يوتيوب وكذلك حتى التطبيقات ، كما تختلف هذه الإعلانات في الألوان وكذلك الأبعاد سواء الإعلانات النصية أو إعلانات الصور أو إعلانات الفيديو.

تخدم هذه الإعلانات المسوقين عبر الإنترنت والمسوقين الذين تعاقدوا مع جوجل مسبقًا، للتأكد من أن جوجل تعرض إعلاناتهم مقابل رسوم تُظهرها جوجل لمالكي مواقع الويب وكذلك القنوات التي تظهر فيها الإعلانات.

يتم إنفاق الإعلانات إما عن طريق حساب مجموعة متنوعة من النقرات التي قام بها الزوار، أو عن طريق حساب مجموعة متنوعة من المرات التي ظهر فيها الإعلان في مرات الظهور للموقع المُعلن عنه.

ظهور كلمات جوجل ادسنس كان في عام 1998 مع شركة Oingo في لوس أنجلوس في ذلك الحين، بعد تقدم اللوغاريتم وهو بحث قائم على الكلمات بقيادة جورج ميلر ، تم تغيير اسمه إلى Applied Semantics في سنة 2001، اشترته جوجل في سنة 2003 بسعر 102 مليون دولار أمريكي، ثم أصبحت تحت مسمى جوجل ادسنس.

بالضبط، كيف تبدأ عملية الربح من جوجل ادسنس لـ 2022.

لا تقتصر الاستفادة من جوجل ادسنس على حل واحد أو نظام أساسي واحد، ولكن يمكنك الاستفادة من المواقع التجارية، ومواقع المدونات، والمنتديات عبر الإنترنت، و مواقع تحميل الملفات أمثال ميديافاير، جنبًا إلى جنب مع الربح من يوتيوب والتطبيقات وألعاب الفلاش، وربما هناك خدمات يمكن العثور عليها في المستقبل التي لا نعرفها بعد.

إن كسب المال من جوجل ادسنس ليس بالأمر السهل، وليس بالأمر الصعب في الواقع، حيث يحتاج الربح من جوجل ادسنس إلى العمل باستمرار، والمثابرة، مع استراتيجية محكمة و طريقة للمضي قدمًا، وكذلك الأدوات اللازمة، بالإضافة إلى أحد أهم الأشياء التي تجعلك تنجح في الربح من ادسنس هي الصبر والنظام في عملك اليومي و الخروج بأكمال المخطط.

عندما يتعلق الأمر بكيفية الربح من ادسنس، يجب عليك استيفاء جميع الشروط والقوانين والمطالب التي وضعتها جوجل، و هي تزداد و يتم تحديثها باستمرار، و على ذكر هذا أنصحكم بالقيام بالعمل منذ هذه اللحظة التي تقرأ فيها هذه العبارة لأننا لا نعلم درجة صعوبة الأمر في السنوات القادمة،.

عند سماعك و قرائتك لشروط و أحكام وتفترض أن عملية الحصول و الربح من جوجل أدسنس معقدة لحد ما، ومع ذلك فهي سهل وبسيط أيضًا لأولئك الذين لديهم الرغبة بالإضافة إلى التعرف على من أين يبدأون وكذلك أين سيتوقفون بالتأكيد، مع ليس هناك توقف عند دخولكم لهذا المجال، أو اي مجال على الأنترنت.

ينقسم الربح من ادسنس إلى 3 أقسام:

  • الربح من مواقع الألكترونية.
  • الربح من قنوات اليوتيوب التي حصدت أزيد من 1000 متابع و 40000 ساعة مشاهدة.
  • االربح من تطبيقات الهواتف الذكية التي تستوفي شروط حماية خصوصية مستخذميها.

1- الربح من جوجل أدسنس عن طريق موقع ويب.

يعتبر الربح من مواقع الويب من أكثر الطرق فعالية للربح من الإنترنت باستخدام إعلانات جوجل ادسنس، كما أن الحقيقة هي أنه يمكنك جني أكثر من 1000 دولار شهريًا من الإعلانات ادسنس، ولكن للوصول إلى هذا المبلغ تحتاج إلى معدات و مهارات وأيضًا شروط لتحقيق الربح.

الربح من جوجل أدسنس عن طريق موقع ويب

للربح من الموقع باستخدام جوجل ادسنس ، تحتاج إلى تطوير موقع أو مدونة تحتوي و تتوافق مع شروط ادسنس، بالإضافة إلى هذه الشروط الـ 15 و نذكر منها و أهمها:

  • 1. يجب عليك إنشاء موقع ويب أو موقع مدونة ، سواء من على استضافة المجانية بلوجر Blogger أو على استضافة ووردبريس WordPress، أو من أي حل لإنشاء مواقع مجانية ومدفوعة بالكامل.
  • 2. يجب عليك شراء قالب و تصميم مدفوع أو سمة مجانية خالية من الأخطاء الفادحة، وخاصة من ناحية تحسين محركات البحث.
  • 3. شراء دومين مدفوع سيكون الأفضل لك بكل تأكيد، و يفضل أن يكون دوت كوم أو org أو net.
  • 4. إذا كنت تستخدم استضافة ووردبريس فعليك شراء مساحة أو مايصطلح عليها باستضافة، و يستحسن أن تكون من شركة مشهورة و أهم شيء أن تكون تتوفر على حماية و سرعة كبيرة مع دعم جيد.
  • 5. توفر موقعك على صفحة سياسة الخصوصية و اتصل بنا.
  • 6. تنشاء صفحة سياسة استخذام لموقعك.
  • 7. محتوى ذو قيمة جيدة بدون نسخ و لصق، ويفضل أن يكون أكبر من 600 كلمة لكل موضوع.
  • 8. من الأنسب أن تتجاوز و تكتب أزيد من 20 موضوعًا على الموقع للقبول في ادسنس كبداية.
  • 9. تعمل منطقة التسميات والروابط بنسبة 100٪ دون توجيهك إلى صفحة الويب ذات الخطأ 404.
  • 10. عدم تحميل محتوى جنسي أو يحرض على الكراهية لأي طرف أو جهة.
  • 11. عدم إصدار أفلام وكذلك مقاطع فيديو الأنمي وكذلك مباريات، أي أي شيء عليه حقوق لا تقم بمشاركته.
  • 12. عدم انتقاد محتوى الأفراد الآخرين و الجمعات و عدم الدخول في مشاكل مع أي طرف كان.
  • 13. ابتعاد على نشر البرمجيات الخبيثة والشقوق وكذلك السطو العام.
  • 14. عدم نشر الكراهية والتعصب والأسلحة والأدوية وكل ما يتعلق بالسوق السوداء.
  • 15. قم بتضمين ملف ads.txt في الموقع فبل أو بمجرد قبول موقعك كناشر على جوجل أسنس.

ما الذي ينقصك و تحتاجه لبدء في ربح المال من ادسنس؟

للربح من ادسنس، يجب أن تواجه العديد من المشكلات التي أجدها مشاكل غير معقدة وكذلك سهلة حقًا، فقط تتطلب بعض البحث و طرح تساءلات لإيجاد حلول لها، و الحمد لله على نعمت الأنترنت الذي يوفر لنا بنسبة كبيرة جميع الحلول، وأيضًا طالما كنت ترغب في الاستفادة من موقعك فتأكد من أنك سوف تصبر و تطمح في تحقيق هذا الهدف و تحقيق أحلامك.

يعد موقع الويب من بين أفضل الوسائل للربح من جوجل ادسنس، كما يمكنك أيضًا جني آلاف الدولارات شهريًا وكذلك إذا قمت بعمل جيد، فأنت تفعل ذلك يوميًا، نعم يوميًا، كما أنني مدرك تمامًا لهذا الأمر و أريد تعريفكم على ما مررت به، حسنًا ، سندخل الآن مباشرةً في كيفية الربح من جوجل أدسنس من مواقع و المدونات وأيضًا، أي جني المال من الموقع التي تشتغل عليه و اضافة إعلانات ادسنس عليه.

1. فكرة موقع الإنترنت و نيتش الخاص به.

قبل إنشاء موقع ويب وكذلك بدء مهمتك الجديدة نحة طريقك للربح من جوجل أدسنس، يجب عليك اختيار فكرة لموقعك، كما أن للإقتراحات و ما يهتم به الأخرين من واجب كبير جدًا اهتمام به في جذب الأشخاص من محركات بحث جوجل بالإضافة إلى وظيفته و دوره الكبيرة في مضاعفة أرباحك على جوجل ادسنس و الوصول الى مبتغاك.

ليس من الضروري أن تكون مختصًا في المجال الذي تعمل به على الموقعك الإلكتروني، ومن الأفضل أيضًا أن تكون محترفًا في مجالك أو قمت بدراسة و بحث حول الكجال الذي اختارته، والسبب هو وجود العديد من المواقع و المدونات المتنافسين في العالم الافتراضي على الأنترنت له هو الأخر قيمة مضافة، وهذا يساعدك في العثور على عدد كبير جدًا من المعلومات التي يمكنك التحقق منها وإعادة كتابتها بتنسيق خاص، مع اضافة لمستك.

أيضًا من أجل معرفة أنه حتى إذا كنت تعرف مجالك جيدًا، فيجب عليك البحث في العديد من مواقع الويب الأخرى التي تتحدث عن نفس المحتوى تمامًا مثل موقعك، بالإضافة إلى أن السبب يرجع إلى حقيقة أنه حتى لو كنت محترفًا في مجالك هناك محترفون أقوى منك وأكثر ذكاءً منك و يعملون بجد، وستكتشف معهم الجديد وكذلك معلومات الخاصة بهم التي يخفونها عنك، و ستبدأ في ادراك و تعلم المجال و تخصص فيه يوما تلو الأخر

خلاصة القول هي أن تبدأ بفكرة فريدة على موقع الويب و لايشترط أن تكون فكرة جديدة، وأيضًا إذا كنت ترغب في الاستفادة من موقعك على الإنترنت وزيادة أرباح ادسنس، فيمكنك الدخول إلى موقع جوجل adwords الإلكتروني والبحث أيضًا عن أحد أكثر المواقع إثارة للاهتمام والأكثر ربحًا أيضًا و يدفع المعلنون أموال كبيرة لإظهار اعلانتهم على المواقع التي تهتم بمجالهم، و مثل هذه المجالات نذكر منها مجال السيارات و العقارات و السفر.

2. الحصول على استضافة موقعك و دومين خاص بمجالك.

الاستضافة لها أمر بالغ الأهمية حقًا للعمل على مواقع الويب و الربح من جوجل ادسنس، ويجب عليك اختيار الاستضافة جيدة و مشهورة و الأغلبية يرشوحنها لك عن تجربتهم الخاصة، وكذلك اهتمام بالمجال بعناية شديدة، لأن استضافة الجيدة هي التي تظهر محتوى الويب الذي تقدمه على الويب، وجب أن تكون سريعة و بدون أوقات تعطيل و أن تحصر أن يظهر موقعك في أي مكان بالعالم و في أي وقت أن يكون متاح للزوار.

إذا كنت مهتمًا بمجال البرامج، فاكتب في محركات البحث ، على سبيل المثال، برامج الكمبيوتر، سيظهر لك محرك البحث العديد من الموضوعات مع الاستضافة في هذا النوع: (.app) وأيضًا العديد من المجالات و النطاقات المماثلة الأخرى في اسم، مثل الصورة اسفله، رابط هذه صفحة البحث عن نطاق خاص بمجالك من هنا.

الحصول على دومين بالمجال الخاص بك للربح من جوجل ادسنس

االشاهد ، كلما كان المجال أقرب إلى المحتوى، كان ذلك أفضل بكثير، كما أن هذا لا يوحي بأن الموقع يجب أن يكون له اسم مجال مشابه، ولكن يفضل فقط اختيار اسم المجال بعناية ويكون له اسم هذا ليس بعيدًا عن نوع محتوى الويب المستخدم، و أقصد هنا ليس نطاق الدومين بل اسم قبل النطاق، مثلا موقعنا mobasatinfo، و من وجهتي الخاصة افضل نطاق .com عن البقية.

3. خطوة إنشاء موقعك الألكتروني.

يتطلب تطوير و انشاء موقع فعال أن يكون لديك تقنية مدروسة جيدًا وكذلك لاقيام بجلسة لوحدك أو مع شخص له دراية بالمجال و الخروج بخطة، لأن الموقع يشبه قاعدة عسكرية أو فتح متجر، يجب اختيار الموقع والبيئة المناسبة له.

يمكن تطوير و انشاء و استضافة موقعك على المنصة المجانية بلوجر، والتي تتطلب منك فقط شراء مجال و ربط المجال بها، وأيضًا تصميم قالب أو شراء قالب جيد يراعي و يتماشا مع تطور الويب و صديق لمحركات البحث، و ان كنت تسأل عن القالب الخاص بموقعنا فيمكنك شرائه من هنا. و الشروع في البدء في جني الأموال من جوجل ادسنس، رابط منصة بلوجر من هنا.

الخيار الثاني المتاح هو إنشاء موقع على استضافة ووردبريس ودفع تكاليف قالب التصميم و استضافة للشركة المالكة له، أيضًا بالإضافة إلى المجال، ولهذا أيضًا عليك التفكير بدقة فيما يتعلق بأفضل استضافة في البداية و أنت لا تملك رأس مال لإنفاقه.

في حالة ما إن كنت تتوفر على رأس مال فأنا أنصحك بشركة نايمشيب في خطة اساضافة ووردبريس للولوج اليها انقر هنا، و بالنسبة للقالب فأقترح عليك قالب جنة أو قالب ببليشر، لشراء قالب جنة أنقر هنا و سعر القالب هو 59 دولار، و بسنبة لقالب ببليشر يمكنك النقر هنا، و للحصول على خدمة انشاء موقع بالإضافة الى الحصول على اضافات ووردبريس المشهورة بأقل ثمن تواصل معنا.

استضافة ووردبريس للربح من جوجل ادسنس

تعد قوالب و استضافة ووردبريس باهظ الثمن من الناحية المالية حيث يتعين عليك دفع التكاليف كل شهر أو كل ربع سنة أو كل عام أو سنتين الى خمس سنوات أنت و ماذا اخترت في البداية، وكلما زاد حجم الموقع و متطلباته و عدد زواره، زادت النفقات.

استضافة المجانية بلوجر هي أحد أنظمة و الخدمات التابعة لشركة جوجل، وهذا النظام مجاني تمامًا إلى الأبد ويمكن لأي فرد العمل فيه، ما عليك سوى الحصول على مجال مقابل 10 دولارات أو أقل وإضافة سمة أي قالب لموقع أو مدونة مقابل 10 دولارات والبدء أيضًا في كتابة المقالات و هي الفقرة التالية و الربح من جوجل ادسنس.

4. كتابة وإنشاء محتوى جيد ذو قيمة لربح من ادسنس.

عندما تقوم بتطوير و انشاء موقعك، وشراء اسم مجال، ولديك أيضًا نيتش و تخصص لأستهدافه، تأتي مرحلة إنشاء محتوى و أتبرها مرحلة مهمة للغاية و لا تقل اهمية عن الخطوات السابقة، فهي من تجعل موقع يقدم اضافة لجوجل و لزواره حول العالم أو مجرد محتوى مكرر و ليس ذو قيمة مضافة، كما يقال المحتو هو الملك في مجال انشاء موقع و الربح من جوجل ادسنس.

يشبه المحتوى ما يتم عرضة و تصنيعه داخل المتجر أو الشركة، وكلما زاد عدد العناصر الجيدة والجديدة و الأفكار وكذلك العناصر اي المقالات المتميزة التي تقدمها، زاد عدد زوار موقعك لديك بالتأكيد ، وكذلك عندما نقول العديد من ازوار، هذا يشير إلى أنه سيكون لديك الكثير من الأرباح.

كتابة وإنشاء محتوى جيد ذو قيمة

عندما تقدم محتوى ويب فريدًا بجودة ممتازة، ليس فيما يتعلق باللغة، ولا من حيث تحسين محركات البحث (سيو)، فإنك تقدم محتوى ويب يجذب الأشخاص من محركات بحث جوجل، بالإضافة إلى المحتوى الإضافي الذي يعمل مع متطلبات تحسين محركات البحث المعتمدة من جوجل، كلما كان لديك قاعدة زوار يومية و شهرية كبيرة، فهذا يعني أن أرباح جوجل ستزيد بالتأكيد على ادسنس.

5. ربط و اضافة موقعك على جوجل اناليتكس و مشرفي المواقع.

مشرفي المواقع Google Search Console، يعد تضمين موقع الويب في مشرفي المواقع أمرًا ضروريًا للغاية للقبول في جوجل ادسنس، نظرًا لحقيقة أن منصة مشرفي الويب من جوجل يساعدون في تأكيد ملكية موقع الويب، وأرشفة المحتوى و الكتابة في محرك البحث عبر الإنترنت، وإعطاء أوامر للروبوتات في محركات البحث، بالإضافة إلى العديد من النقاط التي ستحتاجها على الموقع، رابط مشرفي المواقع جوجل من هنا.

مشرفي المواقع جوجل للربح من جوجل اجسنس

إن إضافة موقعك في جوجل Analytics و بالعربية يصطلح عليها بأحصائيات جوحل و هي ذدمة مجانية و ليست ضرورية لك لحد ما للحصول على ترخيص و قبول في جوجل ادسنس، ولكنه سيساعدك على تحديد و تعرف على مصادر زوارك و البلدان و وقت الجلسة و عدد الزوار الجدد لموقع، والعديد من الأشياء التي تساعدك في النجاح في موقع الويب و استغلالها لصالحك، وكذلك مساعدة جوجل في التعرف على مصادر زياراتك و عليك أكثر، بالنسبة لي اعتبره امرا ضروريا القيام به، رابط احصائيات من هنا.

احصائيات جوجل للربح من ادسنس

قائمة أهم الأشياء لضمان نجاح موقع الإلمتروني و ربح من ادسنس.

  • محتوى فريد مع جودة عالية.
  • نموذج قالب مدفوع صديق لمحرك بحث جوجل على الإنترنت.
  • مجال و نطاق جيد و يشتمل على الكلمة الدلالية لنيتش الموقع.
  • الاعتماد على العلامات و التصنيفات و الكلمات الدلالية لموقعك في جميع مقالاتك.
  • ابق على اطلاع بالجديد
  • شارك الموقع في منتديات المناقشة وكذلك في المواقع الاجتماعية  الشهيرة.
  • نظرًا لأنه يساعد في تواجدك في محركات بحث جوجل، قم بتوفير محتوى ويب قيم بعدة كلمات (يستحسن ان يكون المقال يحتوي على تزيد من 600 كلمة).
  • المثابرة والطمأنينة والثقة بالله و ملاحقة هدفك و احلامك.

إذا كان الموقع يستخدم محتوى مهمًا وخاصًا أيضًا متوافقًا مع خطط جوجل ادسنس ، فاعلم أنك ستبدأ بالتأكيد في كسب المال من جوجل ادسنس، حيث يعد موقع الويب من بين ابرز المصادر التي تستخدم و تستغل لكسب المال من جوجل ادسنس و من الأنترنت بشكل عام، وكذلك يكون الربح عن طريق النقر فوق الإعلانات وليس المشاهدات كما يعتقد البعض، وكلما زاد عدد الأشخاص المستهدفين بالإضافة إلى اهتمامهم و اقبالهم على المحتوى الخاص بك ، كانت العائدات أفضل.

طريقة إنشاء حساب جوجل ادسنس للمواقع اللإلكترونية.

إن كيفية إنشاء حساب ادسنس للاستفادة من موقع الويب هي طريقة مباشرة وبسيطة للغاية، ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى حساب جوجل ادسنس من هنا، و اكمال و ملأ جميع الإستمارات و المعلومات المطلوبة منك، مثل اسم الكامل و اللبلد و العملة و غيرها.

بعد دخولك إلى الموقع و اكمال المراحل السابقة، نأتي الى مرحلة تضمين  موقعك و انضمام الى ناشرين، على سبيل المثال ان كان موقعك هو (mobasatinfo.com) قم بادخاله و تأكيد، ثم سيطلب منك بالتأكيد تضمين اميل gmail في المرحلة قبل الأخيرة، ستختار بالتأكيد "نعم" كدليل على التفويض لـ تلقي معلومات ادسنس في حساب الإميل الخاص بك، كما يظهر اسفله.

انشاء و اضافة موقع للربح من جوجل ادسنس

بعد هذه المرحلة ، سيطلب منك إضافة اسم البلد، والموافقة على الشروط التي وضعها جوجل ادسنس، ومن ثم سينقلك بالتأكيد إلى ادسنس بالإضافة إلى ملء بياناتك الشخصية كما هي في بطاقة الهوية بدون تحريف و هذا أمر مخالف لسياسة ادسنس احذر أن تقع فيه.

نأتي الأن الى مرحلة تضمين رمز إعلانات و تأكيد موقعك عن طريق تضمين الكود بعد نسخه داخل أكواد قالبك ان كنت تستخدم بلوجر أو ووردبريس (لأصحاب ووردبريس يمكنكم استعانة بإضافة الرسمية من جوجل لتأكيد موقعك Google Site Kit، رابط إضافة ووربريس من هنا)، اضف الكود أسفل رمز <head>.

اضافة ووردبريس لتأكيد موقعك للربح من جوجل ادسنس Google Site Kit

لأصحاب بلوجر، انقر فوق المظهر من القائمة الجانبية على صفحة الرئيسية للبلوجر،ثم انقر على سهم المتجه للأسفل بجانب كلمة تخصيص بعدها انقر فوق عبارة تعديل HTML للبحث عن الرمز في قالبك انقر على CNTRL + ↑ + F و أضف الرمز في خانة البحث ثم )و أضف الكود بعد <head>.

adsense اضافة كود تأكيد للربح من جوجل ادسنس

بعد قيامك بتضمين كود ادسنس في الموقع، تأتي مرحلت انتضار موافقة موقع لإنضمام لناشرين جوجل اسنس و التي تأخد من أقل من 24 ساعة الى اسبوعين و في بعد الحالة إلى ازيد من ذلك بكثير، انصحك بعدم توقف في كتابة المقالات و نشر الجديد في هذه الفترة، وأيضًا إذا تم رفضك.

رسالة رفض و القبول للربح من جوجل ادسنس

إما لأنك غير مؤهلأ أو انك قمت بانتهاك لسياسة بشكل من الأشكال، وجب عليك حينها تصليح الأمور و طلب التحقق مرة اخرى، أو تنتظر بضعة أيام وحاول مرة ثانية، هناك اشخاص ثم رفضهم ازيد من 3 مرات و ثم قبولهم بعدها، فقط من البدابة انتبه الى الوقوع في انتهاكات، عند القبول و هذا ما تمناه للجميع، ستصلك رسالة مثل الصورة التالية تخبرك بقبول موقعك، و للأسف تأتي ايضا رسالة رفض على نفس المنوال.

أشكال و انواع و مقاييس إعلانات جوجل ادسنس للمواقع الإلكترونية.

هناك 6 أنواع من إعلانات جوجل ادسنس، بما في ذلك الإعلانات الآلية أو ما تسميعا جوجل بالأعلانات التلقائية، وأيضًا لا يمكنك جني الأموال من إعلانات ادسنس إلا إذا قمت بوضعها على موقع الويب بشكل منظم و جيد و في الأماكن الصحيحة، و كل مكان مع اعلان المناسب له، ومع ذلك سنشارك معك أكثر الإعلانات ربحا عن تجربة سابقة المتواضعة.

أنواع اعلانات جوجل ادسنس للربح من ادسنس

 توجد 6 إعلانات جوجل ادسنس للمواقع وهي كالتالي:

1. الإعلانات الصورية: يُعد هذا الإعلان من أفضل الإعلانات التي يعتمدها المدونون على مواقع الويب، حيث يستخدم 5 تنسيقات إعلانية مناسبة على الموقع، بالإضافة إلى أنه من أوائل الإعلانات في جوجل ادسنس، بين قوسين و كمعلومة اضافية يدعم هذا النوع من الإعلانات اعلانات AMP (صفحات الجوال المسرعة) التي تتوفر في الوقت الراهن لأصحاب مواقع على ووربريس بكثرة، و لا نستثني اصحاب استضافة بلوجر فهي تشترط امرا واحدا هو دعم قالبك لميزة AMP لاغير.

إذا دخلنا في اعدادات إعلانات الصورية، فسنحدد 3 اشكال، و هي إعلان على شكل عمودي ، وإعلانًا عللى شكل افقي، وإعلانًا بشكل مربعًا، و جميعها تدعم مقاس متجاوبة و يتغير حسب نوع الجهاز و مقاساته، وهي أكثر الإعلانات فاعلية، كما يمكنك ضبط حجم الإعلان كما يناسبك.

2. الإعلانات داخل المقال: تعد الإعلانات داخل المقالة أيضًا واحدة من أفضل الإعلانات التي يعتمد عليها معظمنا، لأن هذا النوع من الإعلانات يوفر صورة بمعلومات تتعلق بنوع الإعلانات مع تحسين قراءة المزيد، كذلك لهذا إذا كنت ترغب في مضاعفة أرباح ادسنس الخاصة بك ، فإنني أوصيك بإضافة هذا الإعلان بداخل محتوى مقالاتك.

3. إعلانات متعددة: هذا نوع من الإعلانات يمكن مقارنته بقائمة تحقق من المقالات المنشورة، أو سلايدر القائمات الشائعة في موقع أو مدونة بلوجر، مما يعني أن المحتويات التي تنشرها في هذا الإعلان ستظهر مع إعلانات بالحجم نفسه.

أفترض أن العديد من الإعلانات توهم الزائرين أنه سيحصل بالتأكيد على أي من موضوعات الموقع، ولكن فجأة وجد نفسه في موقع ويب مختلف عن المحتوى الخاص بك، بالإضافة إلى أن هذا النوع من الإعلانات يكون دائمًا  على مقاس متجاوبًا مع جميع شاشات زوار موقع من اجل ربح من جوجل ادسنس.

4. محرك البحث: محرك البحث على الإنترنت موثوق به بعض الشيء للربح من إعلانات جوجل ادسنس، ويظل هذا النوع من الإعلانات في شكل محرك بحث عبر الإنترنت للبحث عن أي نوع من الكلمات في جوجل، وكذلك عند النقر فوق كلمة البحث التي تأتي مع موضوعات مع الإعلانات فأنت تأخذ نصيبك، وهي أيضًا فرصة لتعزيز و استفادة من الأرباح في ادسنس.

5. الإعلانات التلقائية: الإعلانات التلقائية هي حقًا أفضل نقطة قدمتها ادسنس لمالكي مواقع الويب، نظرًا لأن هذا النوع من الإعلانات كان سببًا لمضاعفة أرباح ادسنس بوسائل خيالية وكبيرة على حد سواء، ويمكنك الاعتماد عليها بمفردها دون إضافة أي الإعلانات على الموقع فهو يقوم باضافتها في اماكن مختلفة على موقعك.

يمكن إدارة الإعلانات التلقائية عن قصد حيث سيظهر إعلان تلقائي على صفحة واحدة، وأيضًا هذا النوع من الإعلانات يضع الإعلانات في أي نوع من الأماكن المثالية على موقع الويب، ولا يهم إذا تم وضع الإعلانات في مكان مضلل، لأن ادسنس هو من اختار المكان وهو يستلزم واجب اختيار منطقة الإعلان.

6. الإعلانات ضمن الخلاصة: يُقصد بهذا النوع من الإعلانات أن يتم وضعه ضمن قائمة المقالات القصيرة المعروضة، سواء في صفحة الأقسام أو العلامات، أيضًا يمكنك إجراء الإعدادات المناسبة من حيث الحجم والقياسات، حتى تكون متطابقة تمامًا مع شاشة عرض المقالات القصيرة في قائمة التحقق الخاصة بالمقالات القصيرة على الصفحة الرئيسية أو في القائمة الجانبية لموقعك.

طريقة الحصول على دفعات جوجل ادسنس عن طريق الحوالة المصرفية.

من أجل إرسال النقود في حسابك المصرفي، تحتاج إلى اجتياز بعض المراحل، وكذلك بدون هذه المراحل لا يمكنك الحصول على دولار واحد بالكامل من جوجل ادسنس.

الحصول على دفعات جوجل ادسنس

من أجل استلام الأموال، يجب عليك أولاً تأكيد امتلاك حساب ادسنس عبر كود يتم ارساله عبر البريد الى عنوان الحساب، وأيضًا لن تحصل على رقم كود التأكد إلا بعد حصولك على 10 دولارات، كما سيتأخر لمدة 30 يومًا تقريبًا أو أقل حسب البلد، بعد تنشيط حساب ادسنس، لم تنتهي بعد وهذه أيضًا هي المرحلة الأولية.

ستأتي مرحلة التحقق من حيازة حساب ادسنس ببطاقة هوية و هذه المرحلة ليس الجميع تطلب منه و تطلب في اغلبية لمن لم يتوصل بضرف، كما يجب أن تكون تفاصيل البطاقة مساوية لتفاصيل حسابك على جوجل ادسنس التي قدمتها.

تأتي مرحلة إضافة المؤسسة المالية أو بعبارة اخرى ربط ادسنس بالحساب البنكي، كما أن هذه المرحلة سهلة للغاية، وكل ما عليك فعله هو تضمين RIB وأيضًا اسم حساب البنكي الخاص بك، ثم في أقل من 5 أيام سيتم بالتأكيد إرسال رسالة بريد إلكتروني إليك مبلغ لا يتجاوز 1 دولار، و عليك حينها ادخال القدر المالي الذي توصلت به على حسابك للتأكد منه.

على سبيل المثال تم إرسال 1.10 دولار إلى حساب مؤسستك المالية، وبعد ذلك تحتاج إلى التحقق من شرعية حساب مؤسستك المالية في ادسنس، حينها قم بإدخال المبلغ المستلم و في مثالنا كان 1.10 دولار، ثم تهانينا، لقد اجتزت جميع المراحل و يتبقى فقط الحصول على ازيد من 80+ دولار ليتم تحويلها لك يوم 21 الى 25 من كل شهر.

تُساهم الإيرادات في التتبع الكامل في اليوم الأول من كل شهر ، وكذلك في اليوم الحادي والعشرين ، يتم إرسال الأموال إليك في حسابك المصرفي ، ويمكنك أيضًا الاستفادة من يومي 22 إلى 30 من كل شهر عندما أنجزت 100 دولار أو أكثر.

بعض المعلومات الإضافية حول ربح من دودل ادسنس من خلال موقع الكتروني.

ما هي المؤسسات المالية التي يمكن نقل أرباح جوجل ادسنس إليها و ربطها معها؟، و ما هي جميع الطرق الممكنة للحصول على دفعاتك، البنوك و شركات و المؤسسات المالية التي يمكنك نقل أرباح جوجل ادسنس إليها، وهي كالتالي:

  1. الشيكات البنكية: إذا اخترت اختيار شيك مصرفي، فلن تحتاج إلى حساب مصرفي، كما سيتم بالتأكيد إرسال رسالة تتكون في محتواها على معلومات الشيك المصرفي.
  2. تحويل مؤسسة مالية: عليك تطوير حساب في المؤسسة المالية وتقديمه إلى ادسنس RIB، والذي يتكون من أرقام، بالإضافة إلى اسمك الكامل في المؤسسة المالية.
  3. بنك ويسترن يونيون: هو أسرع وسيلة لتحويل عائدات ادسنس، إلا أن هذا الصنف من الدفعات توقف في كثير من الدول.
  4. تحويل الأموال الإلكتروني من خلال SEPA: متاح فقط لدول قليلة.

2 - ربح من ادسنس عن طريق يوتيوب.

يعد الاستفادة من يوتيوب و الربح منها أيضًا أحد أكثر الوسائل فعالية لتوليد الدخل من الإنترنت، ويعتمد عليه أيضًا الكثير من الأشخاص نظرًا لأنه لا يتطلب منك في الواقع خبرة كبيرة، فقط خبرة متوسطة في مونتاج مع دراية بالمحتوى الأكثر طلبا و مشاهدتا عليه و التعرف على اساسيات سيو يوتيوب، ومع ذلك عليك اكتشاف و فهم أيضًا واجهة يوتيوب ستوديوا وكذلك تكوين جمهور للمحتوى الذي تقدمه.

يوتيوب يمكنك من كسب أكثر من 500 دولار شهريًا، فقط عن طريق نشر مقاطع الفيديو، ومع ذلك فهي تتطلب الصبر و تكوين وأيضًا معرفة استراتيجية التي تعمل عليها مع هذا النظام الذي يتطور كل سنة، ولكن من أجل ربح من جوجل ادسنس عبر يوتيوب، ستحتاج الى الأساليب المناسبة، أيضا فأنت بحاجة إلى الأدوات اللازمة.

للاستفادة من يوتيوب مع جوجل ادسنس، يجب تطوير قناتك على يوتيوب، و عليها أن تحتوي على مصطلحات و كلمات دلالية على يوتيوب و ادسنس، مع تفادي المشاكل و العراقيل التي تواجه اغلبية المبتدئين على المنصة، وهذه المشكلات الـ 15 هي:
  1. عدد اشتراكات عليه ان يتعدى أو يساوي 1000 مشترك على قناتك باليوتيوب للربح من ادسنس.
  2. عدم سرقة المواد الخاصة بأفراد آخرين و القنوات الأخرى على المنصات.
  3. لا تقم بتحميل المواد المتعلقة بالجنس و غيرها من المواد التي تخالف سياسة يوتيوب و ادسنس و جوجل بشكل عام.
  4. ابتعاد عن البث الحي لمباريات كرة القدم و مشاركة الفيديوهات التي تمتلك حقوق الطبع و النشر المتعارف عليها، أمثال الأفلام و السيريات و الأنمي.
  5. برهنة و دليل على امتلاك القناة على رقم هاتف للإستفادة من بعض الميزات مثل تحميل الصورة المميزة الفيديوا.
  6. إنشاء و تكوين الأمان عبر تفعيل ميزة التحقق بخطوتين.
  7. عدم مشاركة التطبيقات و البرمجيات الخبيثة و الخداع والسرقة و تحريض على العنف و غيره.
  8. عدم نشر الاشمئزاز والعنصرية والأسلحة والأدوية وكل ما يتعلق بالأسواق السرية و سوداء.
  9. يجب إنشاء قناة يوتيوب جديدة تمامًا.
  10. انتبه الى عنوان و الوصف و الكلمات الدلالية فهي من تعمل فارق، و بشكل عام تعرف على سيو يوتيوب سيفيدك كثيرا.
  11. أن كنت صاحب قناة أو تنوي شراء أو استفادة من قناة انتبه الى أمر مهم، و هو عدم احتواء القناة على انذار سابق.
  12. الحصول على 4000 ساعة من المشاهد في 356 يوم الأخيرة كحد أقصى.
  13. تصميم أو طلب تصميم غلاف القناة وكذلك تصميم الشعار.
  14.  قم بتنزيل مقاطع فيديو ذات محتوى القيم و الفريد من نوعه.
  15. رفع نسبة التفاعل و لايكات و ووقت المشاهدة لضمان ظهور فيديوهاتك للمزيد.

ما الذي تحتاجه لتبدأ رحلة الى الربح من جوجل ادسنس على يوتيوب ؟

لكسب المال من يوتيوب باستخدام جوجل ادسنس، يجب أن تواجه و تتعدى الكثير من المشكلات و العراقيل التي لا نحتاج إلى اختلاف حولها وكما هو صحيح و متعارف عليه، و أيضًا في قرارك و طموحك الى الاستفادة من دخل مادي، يمكنك أيضًا الربح من يوتيوب.

يُعد يوتيوب من أفضل الطرق للربح من جوجل ادسنس، وهو أكثر الطرق المجربة سابقًا لكسب آلاف الدولارات و الأن اصبحت حقيقة، فمن منا لايعرف شخص قريب له أو شخصية مشهورة أو اكتسبة شهرة على يوتيوب في بلده.

سواء كنت خبيرًا أو في بداياتك عليك اهتمام ببعض النقاط، ومع ذلك كلما فهمت المجال و استوعبت و تعرفت على بعض الحيل، يتم ضمان المزيد من النجاح بنسبة 200٪، حسنًا، سأشارك معكم الآن بعض النقاط حول كيفية الاستفادة بالضبط من يوتيوب باستخدام إعلانات جوجل ادسنس.

1. فكرة قناة يوتيوب.

قبل إنشاء القناة، عليك أن تفترض بعناية شديدة فيما يتعلق باقتراح المواد التي ستوفرها في قناتك، ويجب أن تعلم أيضًا أن مفهوم المادة له واجب كبير جدًا في جمع الكثير من العملاء من أجزاء مختلفة حول العالم.

أناقة قناتك على اليوتيوب هي أنك لست مضطرًا إلى الحصول على شهادة أو إتقان اللغة جيدًا، فهناك العديد من النساء الريفيات اللائي يكسبن المال من يوتيوب فقط بالمفهوم الموجود، ولكن كلما بقيت خبيرًا في منطقتك و مجالك، كلما فهمت أكثر، و كانت النتائج أفضل، والسبب هو أن هناك العديد من المنافسين في نفس المكانة المحددة التي تتعامل و تشتغل فيها، وكذلك كلما اتقنت الوظيفة، زادت خبرتك في تقديم محتوى قناتك بشكل افضل.

يعد اختيار الاقتراح أحد أهم الأشياء التي تجعل الأفراد ينجحون في يوتيوب و يتمكنون من الربح من جوجل ادسنس، سواء في بناء جمهور مستهدف و مهتم بمحتواك، وأيضًا في كسب المال من ادسنس.

2. انشاء قناة على يوتيوب.

إنشاء قناة على اليوتيوب لا يتطلب منك أن تكون سريعًا وغير مدرك ثم تقوم بإنشاء قناة و تنتهي الحكاية، لكن القناة قبل عملية انشائها و مشاركتها، تحتاج إلى بناء خطة فعالة من الألف إلى الياء، نظرًا للحقيقة أن القناة مشروع ناجح وناجح كثيرا، يجب عليك وضع استراتيجية مدروسة جيدًا لتزويدك بنتائج عالية.

يتم إنشاء القناة باستخدام يوتيوب نفسه، على عكس مواقع الويب التي تتطلب منصات مختلفة، إلا أن يوتيوب سهل للغاية في إجراء الخطوة الأولى المتمثلة في الإنشاء، لأنه لا يحتاج إلى أن تكون محترفًا في قوالب أو في اضافات و غيرها.

من أجل انشاء قناة على يوتيوب ناجحة، فأنت تحتاج فقط إلى حساب Gmail وإدخاله مباشرةً في يوتيوب، ثم النقر فوق تصميم شعار قناتك، وفي الجزء السفلي ستحدد موقع إنشاء قناة يوتيوب ، وستواجه خطوة واحدة لتوافق على أنك تنوي الإنتاج شبكة و و نتهينا.

بعض الحاجات لتحميل و نشر مقطع الفيديو على القناة يوتيوب و ربح منه.

1. يجب عليك تصميم غلاف يوتيوب و رفعه على القناة، وأيضًا من أجل إنتاج و تصميم هذه الخلفية ، تذهب إلى يوتيوب وبعد ذلك إلى الاستوديو ، ثم على الأرجح إلى التخصيص ثم تحديد اسم العلامة التجارية، و لتصميم غلاف يوتيوب بجودة عالية انصحك بقراءة المقال التالي و تعرف على واحد من بين افضل مواقع تصميم الصور و هو موقع تصميم و انشاء صور أون لاين.

2. إثبات ملكية قناة اليوتيوب عن طريق رقم الهاتف، قد تتغير شروط و سياسات يوتيوب في المستقبل، لذا حاول تحميل مقطع الفيديو مع الصورة المصغرة وستجد بالتأكيد رسالة تخبرك بالمطالب بتأكيد قناتك برقم هاتف.

سأعرض لك بالتأكيد مقطع فيديو حول كيفية تطوير و تأكيد قناتك على اليوتيوب بالضبط ، وقد أقدم لك مقدمة صغيرة ، مع إدراك أن هناك العديد من التعديلات ، وكذلك إذا كنت ترغب في شيء جديد ، فقط تتوجه الى محرك بحث جوجل على الإنترنت و بحث على كيفية تطوير قناة يوتيوب لسنة 2022 لتظهر معك العديد من الشروحات.

3. إنتاج مواد ممتازة وقيمة، عندما تقوم بتطوير قناة ويكون لديك مفهوم لنوع المواد التي ستصدرها على يوتيوب و النيتش الذي سوف تستهدفه، تأتي مرحلة إنتاج محتوى قيم وفريد ​​من نوعه في القناة.

يشبه المحتوى ما هو موجود داخل النشاط التجاري أو المتجر، بعبارة ادق منتجات التي سوف تعرضها، فكلما قدمت عناصر إضافية جديدة وعالية الجودة و تلطي حاجيات لزائر و المشاهد، زاد عدد مشتركين قناتك و عدد ساعات المشاهدة و لايكات و بتأكيد ستكون قد قمت بالربح من جوجل ادسنس لديك، وأيضًا عندما نطالب بالعديد من العملاء ، فهذا يعني أنه سيكون لديك بالتأكيد الكثير من المكاسب، وكذلك الإجراء تشبه طرق الربح من الموقع عبر الإنترنت، معادلة ربح متشابهة فيما بينهما.

عندما تقدم محتوى فريدًا من نوعه بجودة عالية، ليس فيما يتعلق باللغة و بالبلد المستهدف، ولا فيما يتعلق بتحسين محركات البحث، فإنك تقدم محتوى يجلب أشخاصًا من محرك البحث جوجل و يوتيوب عبر الإنترنت، وأيضًا المسوقون الإضافيون للمحتوى المهتمون به، فكلما زاد المشاهدة سيكون لديك ربح كبير، وهذا يشير أيضًا إلى أن أرباح جوجل ادسنس ستتضاعف.

من أهم الأشياء التي يجب أن تقدمها لنجاح قناتك على يوتيوب هي:

  • ابق على اطلاع مع العلامة التجارية و القنوات المنافسة و تريند.
  • شارك قناتك على يوتيوب وأيضًا مقاطع الفيديو في منتديات المناقشة والمواقع الاجتماعية كالفيسبوك مثلا.
  • قدم مواد مفيدة.
  • إعطاء ملخص مقطعك في أول دقيقة.
  • محتوى حصري بجودة ممتازة و ليس معدل عليه.
  • عنوان تحفيزي مع و صف جذاب لمقاطعك.
  • الصورة المصغرة جذابة و عليها عبارة تجعل من الزوار متشوقين لمشاهدة مقاطعك.
  • الاعتماد على العلامات و الكلمات المفتاحية في مربع الوصف و في خانة الكلمات و العبارات الدلالية.
  • المثابرة واليقين والثقة بالله أهم شيء لابد من وجوده لديك مع صبر.

إذا كانت قناة توفر محتوى مهمًا وفريدًا يعمل مع خطة مدروسة للإستفادة القصوى من جوجل ادسنس، فاعلم أنك ستبدأ بالتأكيد في الاستفادة و ربح من جوجل ادسنس بطريقة مناسبة.

تعد قناة يوتيوب من بين مواقع الويب التي توفر ربحًا من جوجل ادسنس، ويتم تحقيق العائد أيضًا من خلال النقر على الإعلانات ورؤية الإعلانات أيضًا مثلها مثل مواقع الشخصية و المدونات التي تعرض اعلانات جوجل ادسنس، بالإضافة إلى أنه كلما تم استهداف المزيد من الأفراد و البلدان ذات سعر نقرة مرتفع مع جودة كبيرة اللمحتوى الخاص بك ، زادت الأرباح.

طريقة انشاء حساب جوجل ادسنس للقناة يوتيوب.

كيفية إنشاء حساب ادسنس لكسب المال من قناة يوتيوب، الأمر بسيط للغاية وغير معقد، ما عليك سوى الالتزام بهذه الخطوات وعدم تفريط أو تقليل في أي شيء، ولكن هذه الشروط لحدود ساعة و يمكن ان تتحول و يتم تعديل عليها في المستقبل.

  • 1. عليك أن تحل مشاكل تحقيق الدخل (4000 ساعة و 1000 متابع أي مشترك على قناتك)
  • 2. يجب ألا تحتوي قناة على أي نوع من الإخطارات و انتهاكات و تحترم إرشادات منتدى.
  • 3. يجب أن يحتوي حسابك على تأكيد و تفعيل ميزة التحقق بالخطوتين.
  • 4. عندما تواجه و تقوم بحل و استوفاء كل هذه المشاكل الخاصة بمتطلبات الأهلية، فإنك تطلب طلب انضمام الى برنامج شركاء YouTube و ربح من جوجل ادسنس، لمزيد من المعلومات يمكنك قراءة المقال التالي نظرة عامة حول "برنامج شركاء يوتيوب".

سوف تكتشف ثلاث مشكلات تحتاج إلى التغلب عليها في يوتيوب لبدء الاستفادة من جوجل ادسنس ، والتي تلتزم بما يلي:

  • 1. أرسل طلبًا للموافقة على التحيات لبرنامج شركاء يوتيوب .
  • 2. تسأل عن ارتباط قناة في جوجل ادسنس. التقنية مثل هذا:

في البداية ، يجب أن تنقر على البداية ، بطبيعة الحال ، الخطوة الثانية ، "انضم إلى برنامج ادسنس".

ثانيًا ، سيخبرك ما إذا كان لديك حساب ادسنس أو ترغب في إنشاء حساب جديد، إذا كان لديك حساب ادسنس سابقًا، فأنت تحتاج فقط إلى المتابعة الخطوات وإضافة حساب قناتك على يوتيوب الى حساب جوجل ادسنس وكذلك انتظار التفويض و قبول قناتك الى انضمام الى برنامج شركاء يوتيوب انشاء الله.

إذا لم يكن لديك حساب ادسنس، فيجب عليك تحديد "ليس لدي حساب ادسنس" والنقر فوق قبول والمتابعة في ادخال معلوماتك الفردية بدون نقصان أو زيادة أو انتحال شخصية مجهول كما هي في البطاقة، مباشرة في الجزء السفلي تربط القناة بالحساب و كما سبق القول في الأسطر السابقة، وأنت بطبيعة الحال تنتظر الموافقة على القناة أو التقييم و تأكد من احترام شروط انضمام.

5. عند الانتهاء من مرحلة ربط القناة بـ جوجل ادسنس، تأتي مرحلة فحص المحتوى الذي تنشره، إذا كانت المادة التي تحملها على القناة لا تنتهك إرشادات المنتدى بالإضافة إلى حقوق النشر، فنحن نهنئك على ذلك، ستكون نسبة قبولك كبيرة، و تكون قد وضعت الرجل أولى في بدايتك نحو ربح المال من جوجل ادسنس.

كيف تربح من يوتيوب لسنة 2022.

الاستفادة من قناة اليوتيوب خاصتك نأتي إلى عملية بعد قبول و هي رفع نسبة ربح و كسب المال منها، و لأذكرك فعملية قبول قناتك تستغرق من يوم إلى 30 يومًا تقريبًا في أبعد حال، ومع ذلك لا تتجاوز المدة عادةً 14 يومًا للرد عليك بالقبول أو رفض.

عندما تكون قناة متصلة بـ جوجل ادسنس، فأنت بحاجة إلى تفريق الإعلانات في جميع مقاطع الفيديو، لأنه بدون إعلانات لن تحصل بالتأكيد على دولار واحد، كما تختلف هذه الإعلانات في الأحجام والأشكال و مواضعها أيضًا، كل واحدة منها مربحة وكلها تحتاج إلى ضبط اعدادتها باحترافية و اتباع نصائح الأشخاص المتعودين و الذي يكسبون مبالغ لكسب المزيد من الأموال على يوتيوب.

في هذا المقطع يقوم صاحبه بشرح للإعلانات المدعومة و المتوفرة على المنصة و يريد توصيلك الى أقصى نقطة للإستفادة من مشاهداتك و ربح من جوجل أدسنس.

الإعلانات الصورية: يتم تشغيل هذا النوع من الإعلانات تلقائيًا ولن يكون لديك القدرة على التحكم فيه ، كما أن معنى هذا الإعلان هو تزويدك بإعلان مع صورة أو نص على جانب الفيديو وفي نهاية مقاطع الفيديو إذا كنت تستخدم الهاتف.

الإعلانات التي تظهر خارج مقطع: يظل هذا النوع من الإعلانات في نوع بانر طويل داخل أدنى مقاطع الفيديو بالأسفل، وأحيانًا يكون بحجم أصغر جدا، و يظهر فقط على أجهزة الكمبيوتر.

البطاقات الإعلانية: بكل مصاقية هذا النوع من الإعلانات لا يظهر بشكل نموذجي والعديد من مستخدمي يوتيوب لا ينتبهون إليه ، ومع ذلك فهو من بين الإعلانات التي يوفرها جوجل ادسنس في مقاطع الفيديو.

إعلانات الفيديو القابلة للتخطي: هذا النوع من الإعلانات الذي أطالب به هو في المركز الثاني في يوتيوب لزيادة الأرباح ، كما أن إعلانات مقاطع الفيديو هي الأكثر نجاحًا و تحقيقي للأرباح كتجربة من أغليبة يوتيوبرز.

إعلانات مقاطع الفيديو غير القابلة للتخطي: إعلانات مقاطع الفيديو غير القابلة للتخطي هي الكسب الرئيسي من جوجل ادسنس ، هذا النوع من الإعلانات هو أحد أكثر الإعلانات ربحًا على يوتيوب، لذلك عليك الاعتماد عليها كمصدر أساسي للحصول على نقرات و ربح منه.

كيفية الحصول على دفعات عن طريق التحويل المصرفي (تحويل البنكي).

من أجل إرسال مبالغ نقدية في حسابك البنكي، يجب أن تمر ببعض المراحل، وأيضًا بدون هذه المراحل لا يمكنك استلام دولار واحد بالكامل من جوجل ادسنس.

من أجل الحصول على المال، يجب عليك أولاً إثبات ملكية حساب ادسنس من خلال كود يتم ارساله عن طريق طرد الى عنوان حساب، كما أنك بالتأكيد لن تتلقى رقم كود تفعيل حسابك إلا بعد حصولك على 10 دولارات، كما أنه يمكنك ان يأخذ بعض الوقت الذي قد يطول الى 30 يومًا لتتمكن من استلامه الى منزلك و من ثم تقوم  بتنشيط حساب ادسنس، وهذه هي المرحلة الأولية.

إثبات ملكية حساب ادسنس

ستتميز مرحلة تأكيد ملكية حساب ادسنس بالتأكيد ببطاقة هوية أو مفتاح المرسل لك كما سلف ذكره في الفقرة السابقة، ويجب أن تكون معلومات البطاقة متطابقة مع معلومات جوجل ادسنس التي قدمتها لتأكيد و تفعيل حساب ادسنس بالبطاقة الهوية.

تأتي مرحلة تضمين و تأكيد توفرك على امكانية الوصول الى حسابك البنكي، وهذه المرحلة سهلة، وكل ما عليك فعله هو إدراج RIB وأيضًا اسم حسابك، ثم في أقل من خمسة أيام سيتم إرسال مبلغ مالي بين 0,001 الى 1 دولار امريكي.

نحن ندعي: تم بالفعل إرسال 0.23 دولار إلى حسابك المصرفي، ثم يجب عليك تأكيد صلاحية حساب مؤسستك المالية في ادسنس عند إضافة 0.23 درهم ، بعد ذلك التهاني، لم تبق اي خطوة أخرى سوى الحصول على ازيد من 80 دولار لتقوم ادسنس بتحويل المبلغ في كل يوم من شهر و يتم تحويلها إما يوم 21 أو 22 إلى يوم 25 من كل شهر لتظهر الأرباح على حسابك البنكي بعد 5 ايام من ابلاغك بتحويل المبلغ.

تظهر الأرباح في إحصائيات إيرادات يوتيوب ، ثم عندما تصل من 7 إلى 9 من كل شهر ، يتم إرسال الإيرادات إليك في حساب ادسنس الخاص بك ، وكذلك في اليوم الحادي والعشرين ، يتم إرسال الأموال إليك في البنك الذي تتعامل معه.

أجهزة و المهارات اللازم التوفر عليها لتحقيق ربح من يوتيوب و تطوير القناة.

أجهزة التي تدخل في احترافك لمجال الربح من يوتيوب تعد أمرا لا بد منه إذا كنت تفكر في تطوير قناة و احترافك لهذ المجال، فلا يمكنك البدء على موقع يوتيوب بدون ادوات و مهارات وكذلك ليس لديك خبرة مكتسبة مثل مونتاج فيديوهات و عمل صور بالفوتوشوب و تعديل و الكتابة عليها، وايضا لهذا سوف أقوم بمشارك معكم أهم الأدوات التي تحتاجها لبدء في مجال كسب المال من ادسنس مع على منصة يوتيوب.

نظام كمبيوتر أو هاتف ذكي: ما تحتاج إلى معرفته هو أنه يمكنك فقط الاستفادة من يوتيوب باستخدام جهاز كمبيوتر أو جهاز الهاتف ذكي (سمارت فون)، لأن جهازك و امكانياته هي سبب لتطوير قناة بالإضافة إلى تثبيت برنامج قوية عليه مثلا على كمبيوتر تحتاج كمثال الى برنامج كام تاسيا و على العاتف لنقول يحب توفر على تطبيق كين ماستر، بالإضافة الى تطبيق او برنامج تعديل الصور الصورة كمثال تطبيق picsart.

الكاميرا: الكاميرا أمر ملزوم التوفر عليه للغاية لمن ينوون الظهور على شاشة اليوتيوب، وأيضاً كاميرا الفيديو هذه لا تهم ما إذا كانت هاتفاً أو كاميرا متخصصة مثل Sony أو Canon و غيرها، مايهم هي جودة الفيديوا المصور.

برنامج تعديل الفيديوا (مونتاج): يعد برنامج التحرير والتحسين فيديوا أو تطبيق المونتاج أمرًا ضروريًا إذا كنت ترغب في تطوير مقطع فيديو في القناة، نظرًا لأن برامج المونتاج تساعدك على قص مقاطع الفيديو وكذلك القضاء على الأخطاء التي ترتكبها في التسجيل، مع تحسين العديد من السمات في الفيديو و اضافة تأثيرات و كتابة على الفيديوا و استخراجه بجودة عالية حتى و ان كانت كاميرا خاصتك تدعم فقط دقة HD يمكنك استخراجه بجودة FHD أو 4K.

إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا أكثر، يجب أن تظهر في مقاطع الفيديو، لأن الناس يبحثون عن دروس مقاطع الصوت والفيديو، مع العلم أن الناس يريدون فهم هذا الكلام و تفاعل معك.

حامل الكاميرا الإلكترونية: يعد جهاز تثبيت كاميرا الفيديو ضروريًا جدًا لكل من يظهر على يوتيوب، حيث أنه يساعد على تثبيت الكاميرا على الوجه دون تغيير مكانها حتى و ان كانت هناك ارتجال للكاميرا ستظل الكاميرا خاصتك مثبة كأنها لم تتحرك من مكانها، تبدأ هذه الأداة من 5 دولارات فقط وما فوق من على مواقع كموقع علي بابا.

برنامج تحرير الصور: برنامج تحرير الصور كبرنامج مونتاج له دور كبير في زيادة المشتركين والمشاهد في قناة، فهو ما يلفت انتباه للمشاهدين لأنك عندما تقوم بتصميم و تحرير الصورة بطريقة احترافية ، فإنك تستخدم إمكانية رفع و جلب الأنظار بطريقة و بنسبة كبيرة.

الأضواء: ​​إذا كنت شخصًا يقوم بالتسجيل باستخدام كاميرا فيديو، فيجب عليك شراء مصابيح LED، الأضواء لها وظيفة كبيرة في توفير صورة واضحة ، كما أن الإضاءة تساعدك على تحرير نسبة تشبع الألوان على برامج المونتاج، و أيضا إ‘ذا كنت تنوي اضافة خلفية (جرين سكرين).

برنامج تصوير كمبيوتر سطح المكتب أو الهاتف: تعد برامج التصوير المكتبي أمرًا حيويًا حقًا لمن يشتغل على برامج سطح المكتب أو على هاتفك، على سبيل المثال ، اغلبية مستخدمي يوتيوب تستخدم البرامج والمواقع الإلكترونية في شروحاتها، و من بين ابرز برامج تصوير سطح المكتبة نجد برنامج OBS Studio، أما بنسبة للهاتف فالإسم الأكثر شهرة و استخذاما ان كان هاتفك لا يدعم هذه الميزة فهو برنامج mobizen لذا يجب عليك اختيار أفضل برنامج لك.

ربح المال من التطبيقات عن طريق جوجل ادسنس - AdMob.

الربح من التطبيقات من خلال إعلانات جوجل ادسنس يتطلب منك إنشاء حساب ادموب AdMob، ولكن في نفس الوقت حساب AdMob هو ادسنس!، كيف ذلك؟.

ربح المال من التطبيقات عن طريق جوجل ادسنس - AdMob

قبل أن تبدأ في عالم الربح من التطبيقات، سنناقش معكم عملية الربح من مواقع الويب أو يوتيوب وكذلك التطبيقات و ما هي الصلة بينهم لتضح لكم الصورة أكثر:

جوجل ادسنس هي الأصل و هي التي تصنع منها الإعلانات، سواء كان لديك موقع ويب أو قناة يوتيوب أو تطبيقات تندرويد أو ايفون (ios)، إلا أنه ثم الفصل بين المنصات للفصل بين أرباح يوتيوب وأرباح الموقع وكذلك أرباح التي تحصل عليها بنسبة التطبيقات، ولكن في نهاية الشهر تظهر أو ستجدها على حساب ادسنس خاصتك.

سيقول احدكم هل سوف احصل على راتبين ان كنت استخدم منصتين أو اكثر؟، لنفترض انك تعمل على موقعك الكتروني و لديك قناة و بنفس حساب جوجل فأنك في هذه الحالة سوف تحصل على على دفعة واحدة، لكن على حسابك على ادسنس أو على لوحة احصائيات يوتيوب ستجد من كسبت في منصتين بالتفاصيل. 

  • بالتأكيد ستكون أرباح الموقع موجودة مباشرة في ادسنس.
  • سيتم العثور على أرباح يوتيوب بالتأكيد في بيانات يوتيوب.
  • عائدات التطبيقات التي سنكتشفها في ادموب.
  • كل منصة لديها لوحة احصائيات و نسبة و قيمة ارباح لكن حساب ادسنس يجمعهم

في الشهر الماضي ، تم جمع هذه الأرباح في جوجل ادسنس باختصار ، سواء كنت تستخدمها جميعًا أو تحقق أرباحًا من نظام واحد، لذلك، نحن حاليًا نفهم مراحل كسب المال من اليوتيوب ومن الموقع أيضًا، وحاليًا تأتي مرحلة الاستفادة من التطبيقات.

كيفية إنشاء حساب AdMob لتكسب من جوجل ادسنس.

من أجل تطوير حساب AdMob ، فإن الأمر أسهل بكثير مما تتوقعه يا عزيزي ، ولكن عليك الالتزام بالخطوات التي سأقدمها لك حتى لا ترتكب أي خطأ ، مع العلم أنني أحب مشاهدة مقاطع الفيديو لأنها أكثر وضوحًا بشأن الإنشاء والصور.

طريقة انشاء حساب غوغل ادموب Admob.

عندما تدخل لحساب جوجل خاصتك بإميل حسابك بالإضافة إلى إضافة كلمة المرور، فإنها تقدم لك واجهة مستخدم تطلب منك تكملت جميع المعلومات المطلوبة منك، وهي:

  • 1. اختر البلد أو المنطقة، اقتراح ما إذا كنت من المغرب ، حدد المغرب أو المنطقة.
  • 2. المنطقة الزمنية، تختاره حسب منطقتك و بلد إقامتك، على سبيل المثال ، في سعودية ، تختار التوقيت مكة.
  • 3. عملة أموال المكتسبة، بمعنى كيف تريد أن ترى أموال الإيرادات، من الواضح أننا نختار أي نوع من المال سواء كان دولارأو اليورو أو الجنيه ...
  • 4. أوافق على ما يتعلق بالاستخدام، تحمل هذه الاتفاقية شروطًا و سياسات يجب الالتزام بها.
  • 5. قم بنقر على زر بإنشاء حساب ادموب AdMob.
  • 6. في المرحلة الثالثة، يجب عليك اختيار جميع المربعات التي تحتوي على "موافقة" ، وبعد ذلك انقر فوق validez.
  • 7. سيطلب إضافة رقم الاتصال، عندما تقوم بتضمين رقم الاتصال، سيرسل لك بالتأكيد رقمًا مكونًا من 6 أرقام تقوم بإدخالها بدون خطأ ثم النقر فوق validez.
  • 8. في المرحلة الأخيرة، ستقوم بالتأكيد حسابك عن طريق فتح حساب ادسنس بنفس جوجل، ومن ثم ستقوم بالتأكيد بملء معلوماتك كما هي في البطاقة الوطنية.

من هنا ننتهي من كيفية إنشاء حساب Admob ، ومع ذلك لا تزال مرحلة تضمين تطبيقات Admob قائمة.

طريقة اضافة اعلانات ادموب admob.

إن كيفية تضمين إعلانات Admob في التطبيق أمر بسيط للغاية. يجب أن يكون لديك تطبيق جاهز لا يتعارض مع خطة جوجل.

  • 1. قم بتسجيل الدخول إلى خدمة Admob بحسابك المنشء سلفا.
  • 2. اختر التطبيقات أو تطبيق الذي تود اضافته، وبعد ذلك أضف التطبيق.
  • 3. اختر النظام الخاص بتطبيق المضاف، هل هو لأجهزة ايفون أي IOS أم نظام التشغيل Android، إذا كان التطبيق مدرجًا في متجر تطبيقات مرخص، فاختر خيار نعم، وكذلك إذا كان في جوجل Play، اختر لا.
  • 4. ادخل اسم تطبيق أو انشئ اسم التطبيق.
  • 5. سينقلك بالتأكيد إلى صفحة الويب الأساسية للنقر عليها وتضمين الإعلانات عليها، عند إكمال المرحلة الرابعة سوف تجد 6 إعلانات يمكنك تضمينها مع ذلك انتبه ان تكون تطبيقات مسروقة و بطبع بدون أي مخالفة، مما يشير إلى أنك بحاجة إلى مراجعة سياسة ادموب جيدًا.
  • اذا كنت تجيد تعامل مع أكواد تطبيق انصحك بمشاهدة بعض الفيديوهات لطريقة اضافة اعلانات ادموب على تطبيقك أو تطبيقات لربح من جوجل ادسنس.

وجب اشارة الى أمر، و هو عند إنشاء تطبيقات، يجب عليك إضافة ملف ADS TXT مع المواقع ، حيث إنها تمثل مشكلة في ظهورالإعلانات على موقعك، وفي التطبيقات جاءت تحت مسمى APP-ADS TXT.

الربح من جوجل ادسنس 1000 دولار شهريا 2022.

الربح من أدسنس، الاستفادة من جوجل ادسنس يتطلب منك العديد من الاحتياجات التي يجب عليك حفظها والحفاظ عليها ومتابعتها وكذلك الاهتمام بها.

توفر جوجل ادسنس الإعلانات على المواقع قنوات يوتيوب والتطبيقات أيضًا للاستفادة من الإنترنت، ومن أجل كسب المال دون العمل فهذا غير ممكن في اي مجال الى ان كنت تمتلك عقارا أو تمتلك فريق عمل، و بنسبة لليوتيوب هناك من يقوم بالحصول و ربح من اليوتيوب بدون ادسنس أو معها مثل عمل مقطع ترويجي مضمن لكن يبقى ادسنس الأكثر استخذاما لكسب المال من الأنترنت و يوتيوب خاصة.

إذن ، ستكون أنت السبب وراء نجاح قناتك أو موقعك أو تطبيقك، فهذا له عدة عوامل مثل تسويق لمحتواك و تطبيقاتك عبر الإنترنت، كما أنك ستكون بالتأكيد من بين من تمكنوا من كسب مبلغ مضاف، فأنت بحاجة إلى أفكار قبل البدء في الربح من ادسنس.

  • قم بالإعلان عن المواد الخاصة بك على جوجل والمواقع الاجتماعية أيضًا.
  • نشر المواد ذات القيمة المضافة والحصرية التي يفضلها الزائر و المشاهد و المستخدم و ربوت بالطبع.
  • وضع لوحاتك الإعلانية في الأماكن المناسبة لربح من جوجل ادسنس دون تضليل زوارك و المستعملين، سواء علىموقع الويب والتطبيقات.
  • يجب اختيار المجال و نيتش الأكثر تصفحًا في محرك البحث على الإنترنت والتي تكون نسبة البحث عنه عالية.
  • سرعة الموقع لها واجب و دور كبير في نجاح المواقع من عدمه.
  • مشاركة محتوى الويب على المواقع الاجتماعية وتحديداً في وصف فيدويوا لو امكنك ذلك على يوتيوب.
  • قم بإنشاء محتوى ذو جودة عالية يتجاوز الحد الأدنى لعدد الكلمات 1900 تقريبا لتعزيز و رفع من امكانية ظهورك و الترتيب في محركات البحث.
  • اعتمد على الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الزوار في محرك البحث مثل جوجل و محرك بحث يوتيوب.
  • يمكنك الربح مع المحتوى الأجنبي وكذلك باللغة العربية مع وجود فارق مهم في تكلفة نقرة من أجل الربح من جوجل ادسنس، ببساطة.
  • ساعد موقعك عن طريق رفع DA من خلال كتابة و توجيه روابط خارجية الى موقعك

من أجل الاستفادة من التطبيقات ، تحتاج إلى الإعلان عن تطبيقعلى منصة جوجل بلاي ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى كالفيسبوك، ويعود السبب أيضًا إلى حقيقة أن التطبيقات من أكثر البرامج استعمالا في وقتنا هذا.

من أجل الاستفادة من موقع الويب و قناة يوتيوب أيضًا، يجب الاعتماد على متطلبات تحسين محركات البحث (SEO)، والاعتماد على الموضوعات الفريدة و المنسوخة، والاعتماد على الكلمات الرئيسية الأكثر رواجا.

أتمنى أن تقوم بقراءة المقال ووصلت الى نهاية الموضوع، لأني أتوقع ان مسألة الربح من جوجل ادسنس للمبتدئين حلة و لو بنسبة 30 بالمئة فيما يتعلق فقط بكيفية الاستفادة المادية من جوجل ادسنس، وكذلك لا تبخل في تعميم الفائدة و مشاركة الموضوع مع الآخرين وترك تعليق محفز أو تساؤلاتكم.

مدون مبسط للتقنيات
بواسطة : مدون مبسط للتقنيات
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-