رمضان كريم 🌙 صلي على الحبيب قلبك يطيب ❤

منوعات

أبرز اتجاهات تطبيقات الهواتف المحمولة التي ستهيمن في 2024

أجبرت الجائحة خلال العامين الماضيين الكثير من الشركات إلى تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة التي من شأنها رفد ما عانته هذه الشركات من ظروف الإغلاق أو انخفاض المبيعات، فكان من الضروري على المبرمجين أن يكونوا ملمين تمامًا بآخر وأحدث توجهات تطبيقات أندرويد و ios في كل من جوجل بلاي ستور، وأبل أبستور، وتحدث هذه الخطوة مطلع كل عام جديد، وهذا ما سنحاول تسليط الضوء عليه من خلال هذا المقال، لنعرف أبرز وأهم توجهات تطبيقات الهواتف الذكية للعام 2024.

أبرز اتجاهات تطبيقات الهواتف المحمولة التي ستهيمن

يُعدّ تطوير تطبيقات الهاتف المحمول صناعة مزدهرة، إذ يساعد المطورون الشركات الناشئة في بناء تطبيقات الهواتف الذكية وتطبيقات الويب حسب الطلب، حسب شركة Gartner فإنه بحلول عام 2026 سيستخدم 80% من روّاد الأعمال تطبيقات الأجهزة المحمولة، خاصّة مع انتشار الهواتف الذكية المقدرة بنسبة 87٪ بحلول عام 2025 (Statista),

لذا صار من الضروري على كلّ صاحب عمل التفكير سريعًا في بدء مشروع تطوير تطبيق للجوالات كي يتمكّن من الصمود أمام كل هذه المنافسة، إذ من المتوقع أن تصل صناعة التطبيقات إلى أكثر من 542 مليار دولار بحلول 2026.

أهمّ 8 توجّهات في عالم تطبيقات الهواتف المحمولة.

يتم تطوير التطبيقات بناء على التقييم السنوي الذي تعدّه الشركات نهاية كل عام حول استراتيجياتها خلال العام المنصرم، من أجل تحديد الأهداف الجديدة، ورغم التحوّل التدريجي والعودة من حالة الجائحة إلى الوضع الطبيعي، فإنه صار محتما تسريع الخطوات الرقمية في عام 2024، وعلى الرغم من وجود العديد من الاتجاهات الجديدة في تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة لهذا العام، يمكننا القول بأن أهم 8 اتجاهات من بينها هي:

1. تقنية 5G.

ستكون الشبكات الخلوية من الجيل الخامس أسرع وأكثر موثوقية من شبكات الجيل الرابع، وذلك بفضل سرعاتها العالية، يمكن لـ 5G أيضًا تسهيل الواقع المعزز والواقع الافتراضي وإنترنت الأشياء والتطبيقات الأخرى. ومن المتوقع أن تقضي سرعة 5G على عمليات استنزاف البطارية، والعمل على الترددات الأعلى لشبكة 5G والأطوال الموجية الأقصر، مما يحسّن عملية تحديد الموقع الجغرافي، بالتالي، يحسن البث عبر الهاتف المحمول وعمل التطبيقات، عن طريق السماح للمبرمجين بإضافة ميزات جديدة دون الإضرار بأداء التطبيق.

2. الخدمات السحابية.

تستخدم بالفعل العديد من الشركات التي تقدر أسهمها بالملايين (مثل نتفليكس) الخدمات السحابية، فمزاياها معروفة جيّدًا، وفي كل يوم تلتفت إليها المزيد من الشركات. وتشمل هذه الخدمات رسومات استضافة مخفّضة وزيادة في سعة التحميل والتخزين، إضافة إلى سهولة العمليات التجارية والعديد من المزايا الأخرى.

بمساعدة الخدمات السحابية، صار من السهل تطوير تطبيقات الهاتف المحمول المخصصة لإنشاء تطبيقات أكثر شفافية وأصالة، التطبيقات التي تقدم هذه الخدمات هي الأكثر استخدامًا وموثوقية.

3. الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي.

سيكون الذكاء الاصطناعي موضوعًا ساخنًا في تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة على مدار العقد المقبل بدءًا من الخوارزميات، إلى التطبيقات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، ومن المركبات الآلية إلى الطائرات الأكثر ابتكارًا، وستتوفر تجربة تسوق أفضل.

يمكن للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي تسريع إنشاء تطبيقات جديدة، علاوة على أنه يمكنهما أيضًا تقليل احتمالية الأخطاء التي قد يغفلها البشر. تتضمن تطبيقات الأجهزة المحمولة الموجودة بالفعل ميزات الذكاء الاصطناعي، مثل روبوتات المحادثة لتخصيص جوانب معينة من طلب العميل. وسيكون هناك ارتفاع في عدد التطبيقات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في القطاعات الحيوية مثل الرعاية الصحية وتجارة التجزئة خلال العقد المقبل.

4. الواقع المعزز والواقع الافتراضي.

كانت تقنية AR / VR موجودة منذ عام 2020، عندما بدأت الجائحة covid-19 في الانتشار والتأثير على العديد من الصناعات، ونتيجة لذلك، تحولت العديد من الشركات المصنعة إلى دعم تقنيات الواقع المعزز والافتراضي لإنشاء تطبيقات تعمل كخطوط تجميع افتراضية مزوّدة بموظفين افتراضيين. نتج عن ذلك زيادة الإنتاجية وانخفاض نفقات التشغيل.

يمكن الآن لمندوبي المبيعات ومقدمي الخدمات من خلال تطبيقات الهاتف المحمول ذات الواقع المعزز والافتراضي، إجراء محادثات وجهًا لوجه مع عملائهم. وهذا سيُحسّن إلى حد كبير الفرص التعليمية أيضًا.

5. التكامل بين التطبيقات والأجهزة التي يرتديها المستخدم.

ليس هناك من ينكر الاهتمام واسع النطاق بالتطبيقات المصممة للأجهزة القابلة للارتداء من قبل المستخدمين؛ إذ تزداد شعبية الساعات الذكية وأساور اللياقة البدنية وأجهزة تتبع النشاط أيضًا، مما يساعد على تغذية السوق وإنعاشه، فقد كانت التكنولوجيا القابلة للارتداء عاملاً مهمًا في زيادة استخدام الهواتف المحمولة في السنوات الأخيرة، وستبقى كذلك خلال عقد آخر على ما يبدو.

نظرًا لأن المزيد والمزيد من الأشخاص يتبنون تقنيات متطورة أخرى مثل الواقع الافتراضي، والواقع المعزز، والذكاء الاصطناعي، فمن المنطقي أن يكون تطوير تطبيقات الهاتف المحمول المخصصة للأجهزة القابلة للارتداء اتجاهًا واضحًا نحو النجاح.

6. تطبيقات الدفع عبر الهاتف الجوال.

يختار المزيد والمزيد من الناس في عالمنا اليوم استخدام المحافظ الرقمية كطريقة دفع آمنة وخالية من المتاعب.

ثمّة العديد من أنظمة الدفع عبر الإنترنت، مثل PayPal و Apple Pay و Google Pay و Venmo، بالإضافة إلى ذلك، تظهر أشكال جديدة بسرعة للدفع الرقمي، مثل محافظ الهاتف المحمول، مما قد يؤدي إلى تبسيط عملية التسوق للمستهلكين.

7. تطبيقات البقالة وتوصيل الطعام.

أحد أكثر الاتجاهات الجديدة إثارة للانتباه في تطوير الأجهزة المحمولة هو ظهور التطبيقات التي ستفعل أي شيء من أجلك، فهي تتسوق نيابة عنك وتأتيك بطلباتك من البقالة أو الطعام الجاهز إلى باب بيتك دون ان تنهض من مقعدك، إلا لفتح الباب ربما!

8. بلوك تشين كسجل شامل للمعاملات التي تتم باستخدام العملة الرقمية البيتكوين.

ستصبح Blockchain أو ما تُعرف “بسلسلة الكتل” الشيء الكبير التالي في تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة؛ حيث يمكن استخدامها لإنشاء قواعد بيانات موزعة دون أي سلطة مركزية (مثل الشركة)، ومع تزايد شعبيتها، فقد شهدت Blockchain مؤخرًا تغييرات كبيرة داخل العملات الرقمية مثل Bitcoin و Ethereum ، مما عزز معظم الأصول الرقمية.

تستخدم المؤسسات المالية مثل البنوك وبورصات الأوراق المالية والمنصات العقارية وغيرها تقنية Blockchain وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول المخصصة لإنشاء خدمات ومنتجات جديدة ومبتكرة.

خطوات تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة

لضمان تطوير تطبيق سلس، ينبغي على المطورين اتباع عدة خطوات أساسيّة:

خطوة 1: وضع المتطلبات الأساسية التي صمم التطبيق من أجلها نصب العين، وتحديد جميع المزايا التي ستجعل التطبيق مميزا عن غيره.

خطوة 2: معرفة ودراسة الجمهور المستهدف بعناية، والمشاكل التي يبحث هذا الجمهور عن حلول لها.

خطوة 3: تحديد بعض الرسومات التوضيحية لغرض تخيّل عملية تنقل المستخدم من الخطوة أ إلى الخطوة ب أثناء استخدامه للتطبيق، ودراسة إمكانية تصميم أسهل طريقة للتنقل عبر التطبيق.

خطوة 4: تصميم التطبيق والتنسيق بين الواجهات الأمامية والخلفية فيه.

خطوة 5: اختبار التطبيق قبل نشره في متاجر التطبيقات، يشمل هذا إجراء إطلاق نسخة تجريبية مع عدد محدود من الناس المختارين لهذه المهمة.

خطوة 6: في حال نجاح التطبيق ثم إطلاقه، ينبغي البدء في عملية التسويق له بخطط استراتيجية يضعها الخبراء.

خطوة 7: متابعة التقييمات والنصائح والملاحظات التي يقترحها العملاء في صفحة تقييم التطبيق على المتجر، هذه المتابعة والاستماع المستمر يعزز من الخدمة التي يقدمها هذا التطبيق ويجعله متزامنًا وملبيًا للمتطلبات العصرية.

الخلاصة:

يؤكد هذا المقال على أهمية النظر نحو التحوّل الرقمي، وأهم اتجاهات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة وتأثيرها على تجربة المستخدم، بحيث يحرص المطورون والمبرمجون على تطوير تطبيقات الجوالات بشكل أكثر سهولة ومرونة، مع ضمان أوقات إنجاز أسرع.

نظرًا لأن الأجهزة المحمولة أصبحت أكثر انتشارًا اليوم، يجب على المطورين الاستمرار في تطوير تطبيقات مبتكرة تجذب المستخدمين وتفي باحتياجات الأعمال التجارية وتتطلع باستمرار نحو المستقبل بانفتاح تام نحو أي تبدلات وتطورات من شأنها زيادة التنافس بين الأعمال والشركات المختلفة.

لضمان إضافة الاتجاهات الصحيحة إلى تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك والتنفيذ السلس لخطتك، فأنت بحاجة إلى شريك ذي خبرة لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة.

ساينس سوفت هي شركة ذات خبرة في تطوير تطبيقات الهاتف الجوال مع التركيز على الحلول المحلية وعبر الأنظمة الأساسية، إذا كنت ترغب في تحويل فكرتك إلى تطبيق مميز وناجح، فتواصل مع فريقنا الآن. سنسرّع من عملية الإطلاق ونجعلك تدخل السوق بقوّة أمام منافسيك.

ELGHOJ MOHAMED

متخصص في مجال مواقع التواصل الاجتماعي وأخبار التكنولوجيا، لدي خبرة في إنشاء وإدارة المحتوى الرقمي الجذاب والمثير للاهتمام، أسعى جاهدًا لتقديم المعلومات الهامة والمفيدة للجمهور، كما أنني متابع لأحدث التطورات التكنولوجية والابتكارات في هذا المجال، عمل على تحليل البيانات واستخدام الاستراتيجيات الرقمية لزيادة الوصول والتفاعل مع المتابعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

إذا كان المتصفح الذي تستخدمه يشغِّل إضافة أداة حظر إعلانات (مثل أداة حظر الإعلانات في Google Chrome AdBlock أو أداة حظر إعلانات أخرى من طرف ثالث)، رجاء ايقاف أداة حظر الإعلان و اعادة تحميل الصفحة من جديد ✅ ، نشكركم على تفهمكم ❤